شرعية تطبيق Scan Halal لفحص حلية المواد الغذائية

 إعداد ومتابعة : كمال مرزوق الدوسري 

 

انتشر في الآوانة الأخيرة تطبيقScan Halal يقوم بتصوير الرمز التعريفي الخاص بالمنتج وهو ما يعرف بـ ( الباركود)  ثم يوضح لك ما  إذا كان المنتج يحتوي على شيء محرم أو من مشتقاته أشياء محرمة .


فإذا كان لون الدائرة التي تحيط بالمنتج  أخضر، فإن معنى ذلك أن المنتج لا يحتوي على شيء محرم، وأما إذا كان لونه أحمر، يعني فيه مواد كحوليه أو مشتقات الخنزير  أو أي شيء محرم، أما إذا خرج لون ️أسود فهذا يعني أن مكوناته مجهولة المصدر ويحذرون منه.


Scan Halal :هو تطبيق مهم جداً ويعتبر مطلب أساسي لكثير من المسلمين سواء  كانوا في الدول الإسلامية أو غيرها من باب أولى، ويذكر أنه من أهم مميزاته :


- أنه يمكنك اضافة أي شي بحثت عنه بالبار كود ولم تحصل على نتيجة له من  التطبيق.

- يطلب من المستخدم المساعدة بتصوير المنتج وتصوير مكوناته؛ لتساهم معهم في تحديث وتوسيع قاعدة بياناتهم باستمرار.

-فيه إمكانية أرسال اشعارات للمستخدم إذا تغيرت مكونات أي منتج فتغيرت حالته سواء اصبح حلال أم حرام.

كل ما تقدم قد يعد من مميزات البرنامج؛ لكن المشكلة أن هذا التطبيق يصدر أحكام شرعية بناءاً على تغذيته بمعلومات، وهناك تحديثات مستمرة ووجدت ببعض حساباتهم  دعايات ترويجية لبعض الشركات؛ كل هذا لا نعلم يتم تحت أشراف من ؟!

وما هي آلية العمل التفصيلية بالحكم النهائي على المنتج .. التطبيق أمريكي وهو لا زال باللغة الإنجليزية فقط ؟!


والأدهى والأمر أن أغلب المنتجات الموجودة في بعض الدول الإسلامية خرجت نتيجتها باللون الأحمر، بناءا على أحكام هذا  التطبيق وهي منتجات تستهلك بشكل يومي تقريباً بهذه الدول ؟!


هذا مقطع مصور لمستخدم لـ  Scan Halal  بالكويت يتكلم عن بعض المنتجات فيها !!

 

 

  

وهذا تعليق في أحد المنتديات ومشاركات من مقيمين في قطر !!


وين الرقابه المختصه في هالمواضيع وين اجهزه البحث وين التطور الي قاعدين نسمع عنه 
احنه في بلادنا ومأمنين ناكل بدون مانسأل ولا حتى نفكر نشوف مكونات المنتج لان احنه واثقين ان مستحيل يدخل البلاد شي مصنع من زيت الخنزير وماتكتشفه الرقابه

نبي رايكم بالموضوع

  

 

 


 

لاحظ الدعاية التي يقدمها لبعض المنتجات الأجنبية !!


خلاصة الأمر : الفكرة جميلة وإبداعية وهي تعتبر من الاحتياجات الهامة للمسلمين لكن لابد من معرفة من الجهة القائمة على الأشراف ورعاية ومتابعة الجزء الخاص بالموضوع الشرعي الأكاديمي .

 

 لا بد أن تكون جهة معروفة وذات مصداقية أو يتم توثيقها وتصديقها من جهات معتمدة من العالم الإسلامي؟!

 

لأن الأمر على أهميته إلا أنه خطير جداً إذا يصدر أحكام شرعية وقد يكون الأمر المقصود منه تسويق وترويج وتنافس تجاري غير شريف للإضرار بمنتجات بعض الشركات أو ابتزازها ؛ فضلا عن أن يكون تلاعب بالمسلمين وبالأحكام الشرعية .

  

هذا لا ينافي الاعتزاز  بهذا العمل بالاستفادة منه بشكل صحيح؛ لكن هناك اجراءات لابد منها كمتابعة جهات الفتوى الشرعية بالعالم الإسلامي إلى هذه المواضيع، وأن تتخذ قرار بمثل نشر هذه التطبيقات بدون الرجوع إليها أو إجازاتها .


لأن مثل هذه الأمور تحدث فوضى بقدر ما يحدث بها من نفع إذا تم ترشيدها واستخدامها بشكل صحيح .


الايادي العليا