The areas of self-employment مجالات العمل الحر

هل لازال هناك من الناس من يعتقد بالأمان الوظيفي، خصوصا بعد الازمات الاقتصادية التى هزت جميع المؤسسات والشركات حول العالم والتى بدورها قامت بتسريح الآف من العمال والموظفين لديها نظراً لعدم القدرة على سداد رواتبهم ومستحقاتهم الشهرية  ؟

هل تعلم أن العمل الحر أكثر أمانا وسهولة من العمل الوظيفي  ؟!

هل تصدق أن من يستطيع ان ينجح في مجال العمل الحر يمكنه تحقيق دخلاً أعلى من راتبه الشهري ؟

 أشارت دراسة اعدتها  شركة "فليكس جوب" قائمة بأسماء أهم 10 وظائف في مجال العمل الحر  وهي كالتالي :

1- التسويق والترويج.

2- ادارة المشروعات التجارية.

3- البرمجيات والانظمة.

4- الكتابة والمراجعة وتحرير الوثائق.

5- المحاسبة واعداد القوائم.

6- العمل في التأمين وجمع البيانات.

7- اعمال التدريب والتدريس.

8- ادارة المواقع الالكترونية والمنتديات.

9- التصميم الجرافيكي وعمل التطبيقات.

10- الاعمال الادارية والمكتبية.


من هذا نتعلم أن العمل بطبيعته يجب أن يكون من أجل الحصول على نتائج من خلال تحقيق أهداف محددة، فما قيمة عمل ليس له نتائج أو ثمار؛ يقول  "ديفيد باك"في كتابه الشهير "المليونير الأتوماتيكي" :  أن السبب الذي يدفعنا للعمل ليس هو "العمل بحد ذاته" وإنما ما نجنيه نتيجة لأداء المهام اليومية في أعمالنا.

ولا يهمنا حينها عن طبيعة مكان العمل وساعاته ومجالاته ؛ كأن يكون : " العمل من المنزل" أو "العمل على الأنترنت " أو " العمل في الترويج " .. ألخ  ، المهم أن تكون مهن  تحقق لاصحابها مكاسب حقيقة وذات فائدة كبيرة .


في النهاية لابد أن نعلم أن العمل مهما كان فهو في حقيقته استثمار في شيء معين، يبيع ويشتري؛ فالعمل الوظيفي: هو عبارة عن شخص يبيع وقته، ويحصل على أجر شهري مقابل هذا الوقت، وبلا شك قيمة هذا الوقت تختلف من شخص لآخر.

بينما صاحب المال  يستثمر في ماله؛ وصاحب الفكرة يستثمر في فكرته، قد يكون كل ما لديه هو فكرة فقط، وليس لديه ما يلزم من مال لتنفيذها، فيتوجه الى مستثمر لمساعدته في تنفيذ الفكرة.

 أما صاحب العمل الحر : يستثمر في مهاراته، لذا حتى تكون ناجحاً في مجالات العمل الحر  يجب عليك أن تبدأ بتطوير مهاراتك باستمرار، تأكد دائماً أن ما يُدفع لك هو قيمة هذه المهارات التي تمتلكها.


الايادي العليا