كيف تُعد دراسة جدوى لمشروعك

إعداد : بومهير 

 

كثير ما نسمع عن إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية ولا ندرك معناها رغم أهميتها!

 

فمعنى دراسة الجدوى هي الاستعداد الكامل للمشروع الذي تريد تنفيذه بإتباع نقاط أساسية مع توفر رأس المال، ويجب عليك تسجيل جميع هذه النقاط على الورق مستخدما الكتابة الخطية أو الإلكترونية.

 

عزيزي التاجر: المبتدئ سأقوم بطرح نقاط وإرشادات تهمك لإعداد فكرة المشاريع الاستثمارية وأسأل الله العظيم أن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى، وأتمنى منكم الدعاء لأخيكم:

(بومهير) على إعداد هذه الدراسة البسيطة

 

سأقدم نصيحة أخوية قبل أن أبدأ بذكر النقاط، أتمنى من المقبلين على فتح ترخيص لمنشأة جديدة أن يتوجهوا أولاً إلى قسم التراخيص ويعرضون الخدمات التي سيقدمونها في المشروع لأي موظف لكي يعلموا الشروط الواجبة عليهم وما هو الشكل القانوني للشركة التي سيقام عليها المشروع وكم نوع من الأنشطة يحتاج إليها الترخيص وتكلفة الترخيص.

 

ولو أخذنا مثال على شركة الكمبيوتر لوجدنا أنها تتكون من عدة أنشطة ومنها (بيع أجهزة الكمبيوتر وملحقاته + صيانة أجهزة الكمبيوتر + امداد الشبكات والبرامج + تصميم مواقع الإنترنت) فكل نشاط له رسوم معينة.

 

أولا: الاسم المقترح للمشروع

يجب أن تضع عدة أسماء لمشروعك، مثال: (المصمم المحترف لتصميم المواقع، الفنان لتصميم المواقع، الستايل لتصميم المواقع ..الخ ) حسب الأولوية.

والسبب في وضع عدة أسماء .. من المحتمل أن يكون الاسم غير متاح في الدائرة الاقتصادية.

ملاحظة: تستطيع أن تجعل اسم الشركة بهذا الشكل (المصمم المحترف) وتستطيع أيضاً (المصمم المحترف لخدمات الكمبيوتر) فلك الاختيار عند تقديم الطلب.

أيضاً تستطيع اختيار الاسماء باللغة الإنجليزية فقط، مثال: (بروفيشنال ديزاينر = Professional Designer).

 

ثانياً: المقدمة

يجب كتابة مشكلة السوق أو العجز الذي من أجله سيتم إنشاء مشروعك.

مثال: نلاحظ أن إمارة الشارقة قامت بتوزيع الأراضي السكنية والتجارية في مناطق جديدة خلال ثلاثة سنوات ماضية وتم إنشاء البيوت والبنايات بنسبة 70% حيث أصبح عدد سكانها يزيد عن 10.000 فرد حسب الإحصائية التي ذكرتها صحيفة الخليج، وتم الانتهاء من تمديد شبكات الاتصالات الخاصة بالأنترنت، فالمنطقة الجديدة تفتقر لمحلات الكمبيوترات والصيانة وخدمة تمديد الشبكات.

 

ثالثاً: فكرة المشروع

أولا تقوم بعرض الفكرة وبعد ذلك تقوم بذكر الحلول التي ستقدمها لحل المشكلة المذكورة في المقدمة.

مثال: فكرة المشروع هي إنشاء شركة كمبيوتر متخصصة في بيع أجهزة الكمبيوتر واللابتوبات والاكسسوارات والصيانة وتمديد الشبكات حيث يتم تغطية المنطقة بهذه الخدمات التي تفتقرها، وتصبح الشركة أول شركة كمبيوتر لهذه المنطقة.

 

رابعاً: أهداف المشروع

مثال: يهدف المشروع إلى تصدير منتجاته إلى خارج الدولة بعد سنتين، كما يهدف لخلق فرص وظيفية لعشرين شخص خلال عمر المشروع.

 

خامساً: موقع / مكان المشروع

يجب أن يتناسب النشاط مع المكان وأن تقبل الجهات المختصة لنشاطك في المكان الذي اخترته فبعض الأنشطة غير مسموح مزاولتها في الموقع الذي قمت باختياره وسوف أضرب لكم مثال: لو فكرت بإنشاء محطة غسيل وتبديل زيت السيارات واخترت المكان في المناطق السكنية فإن الجهات المختصة لن تسمح لك بمزاولة هذا النشاط في هذا المكان، ومن جهة اخرى هل يحتاج مشروعك إلى توفير مواقف للزبائن ، هل من الضروري أن يكون الموقع على الشارع العام أم في مكتب على شارع عام أو شقة ، كم تبلغ تكلفة الإيجار.

بالإضافة الى ضمان إيجار المحل إلى مدى بعيد ويجب أن نسأل صاحب العقار والتأكد من عدم هدم البناية أو أي شيء يعيق المحل مثل اجبارنا على إخلاء المحل لفتره مؤقته لعمل صيانة وما شابه ذلك مما يسبب خسارة فادحه للمشروع

 

سادساً: السوق

يجب معرفة المنافسين وما هي خدماتهم ونقاط ضعفهم وقوتهم، وكذلك يجب معرفة الزبائن وكيف ستجعل الزبائن يتركون منافسيك ويلجؤون إلى خدماتك أو ما هي الميزة التي ستضيفها بمشروعك لجذب الزبائن.

 

سابعاً: الإدارة وطاقم الموظفين

يجب أن تحدد المسميات الوظيفية التي يحتاجها مشروعك (مدير + مشرف + سكرتيرة + محاسب + مهندس برمجيات + مصمم جرافيكس + مندوب تسويق + أوفيس بوي + حارس) ويجب أن تقوم بعمل جدول كالتالي:

 

 

 

 

 

يتم تقديم تأشيرات العمل للموظفين لدى وزارة العمل والعمال بعد الحصول على الرخصة التجارية والحصول على بطاقة المنشأة (بطاقة اعتماد التواقيع وكرت الجوازات، حيث يتم وضع ضمان بمبلغ (3.000 درهم) عن كل موظف بالإضافة إلى الرسوم الاخرى المتعلقة بـ طباعة الطلبات والموافقة المبدئية والحصول على تأشيرة العمل ومن بعد وصول الموظف إلى الدولة يتم استكمال إجراءات الفحص الطبي لاستخراج بطاقة صحية ودفع الرسوم الخاصة لبطاقة العمل وتثبيت الإقامة في جواز سفر الموظف.

ثامناً: الأدوات واللوازم الفنية

ما هي الادوات أو المعدات التي نحتاج إليها بشكل ثابت أو مستمر وتكون خاصة للشركة وليست للبيع؟

مثال:

عدد 2 طاولة بمساحة (1.5 متر * 90 سم) لعرض المنتجات. (يجب وضع سعر تقريبي)

تفصيل طاولة كمبيوتر لموظفي البرمجة والتصميم. (يجب وضع سعر تقريبي)

عدد 1 طاولة كاشير للدفع وتسليم الفواتير. (يجب وضع سعر تقريبي)

عدد 4 كمبيوترات لموظفي البرمجيات والتصميم. (يجب وضع سعر تقريبي)

عدد 6 كراسي للموظفين. (يجب وضع سعر تقريبي)

أدوات مكتبية، مثل: أقلام، ملفات، دبابيس ...الخ (يجب وضع سعر تقريبي)

أدوات النظافة، مثل: عدد 3 قمامات، مسحوق غسيل الأرضيات، مناديل، أكياس القمامة، بروش ...الخ (يجب وضع سعر تقريبي)

ثلاجة ماء زلال للموظفين. (يجب وضع سعر تقريبي)

مكيفات سبيلت عدد 2 (يجب وضع سعر تقريبي)

معدات شرب الشاي أو القهوة للموظفين إذا أمكن. (يجب وضع سعر تقريبي)

طباعة دفاتر الفواتير والبزنس كارد. (يجب وضع سعر تقريبي)

 

تاسعاً: الديكورات

لقد قمت بذكر الأدوات واللوازم قبل الديكورات كي أعلم ما هي المساحة المتبقية لي في الشركة ومن خلال هذه المساحة المتبقية أستطيع التحكم في عمل الديكورات المناسبة، ووضع الرفف واستاندات العرض.

الديكورات كثيره جدا وتعتمد اعتماد كلي على ذوق صاحب المشروع أو المكلف بها، وسوف أذكر بعض أنواع الديكورات:

1. تكسير أو اضافة جدران أو بارتيشنات وهي عملية تغيير جوهري لشكل المحل، مثال : طابوق وبلاستر + جبس بورد للجدران أو الأسقف + تغيير الزجاج الخارجي لواجهة المحل والباب الرئيسي + صبغ + ورق جدران ...الخ.

ملاحظة: في حال عمل تغيير جذري للمحل يجب أن تأخذ موافقة من المؤجر (صاحب العقار) لا مانع من صاحب العقار بعمل ديكورات وتذهب بها الى دائرة البلدية وبالتحديد القسم الفني وأخذ تصريح لعمل الديكورات على أن تضع تأمين وهذا التأمين مسترجع ولكن بعد الانتهاء من عمل الديكورات، بالإضافة إلى دفع رسوم للتصريح.

2. الكهربائيات: اختيار الإضاءة المناسبة، تمديد نقاط الكهرباء لتتوافر السوكتات في الجدران ويجب توزيعها أيضا للمستقبل.

3. البورد الخارجي للمحل أو ما يسمى بـ لافتة المحل فهي أول ما ينظر إليها الزبون فيجب الاهتمام جيدا باختيار الإضاءة المناسبة للبورد / اللون / التصميم / الوضوح / نوع الخط / لوجو / ويجب الاهتمام بحجم البورد فأنا أنصح كل مبتدئ بأن يغطي كل المساحة المسموحة له وقبل ذلك يجب أن يتأكد من صاحب العقار بالمساحة المسموحة له.

4. الكراسي / الكنبات المخصصة للزبائن : يجب أن لا ننسى بأن بعض الزبائن يحبون الإطالة في اختيار طلبهم لذلك يجب أن نوفر كراسي أو كنبات أنيقة وليس بالضرورة أن تكون مريحه أو عددها كبير وذلك لسبب سوف أشرحه لكم : نظرتي التجارية من هذا الجانب هي بأنني إذا قمت بوضع عدد كبير من الكراسي / الكنبات فقد يأخذ الزبون وقت طويل في التحدث معي وأنا بحاجه لاستقبال زبائن آخرين ، بالنهاية وجدت أن هذا اليوم انتهى مع زبون واحد أو اثنين فقط ، ولاحظت أن عشرة من الزبائن دخلوا المحل وقاموا بانتظاري طويلا وذهبوا ولم يعودوا إلي مره اخرى ، فأغلب الزبائن لا يحبون الانتظار.

 

عاشراً: الدعاية والإعلان

الدعاية هي إحدى الوسائل التي تشهر اسم شركتك وتكشف بها عن خدماتك.

سأوضح لكم الفائدة من الدعاية: على سبيل المثال قامت الأخت دلال بافتتاح محل جديد لتصميم الأزياء والموضة ولم تقوم بعمل أي دعاية، فمن المؤكد أن أغلب الزبائن الذين سيأتون إلى الأخت دلال هم الذين لا توجد لديهم دراية واهتمام بأحدث صيحات الموضة والأزياء ويبحثون عن التصاميم الرخيصة أو العادية، وبما أن الأخت دلال قامت بفتح هذا المحل وهدفها منافسة محلات التصميم المشهورة فعليها أن تجد الطرق التي توصلها إلى الزبائن المهتمين بأحدث صيحات الأزياء والموضة .. فكيف للأخت دلال أن توصّل خدماتها لهؤلاء الزبائن المهتمين دون عمل دعاية وإشهار.

فأنا شخصيا عندما أرى دعاية الشركات في الصحف أو المجلات أو بأي وسيلة اخرى ينتابني نوع من الاطمئنان والثقة بهم.

طرق الدعاية كثيرة جداً ومنها:

عمل بروشورات وتعرض بها خدمات الشركة + إعلان في المجلات مثل الوسيط / الوصال...الخ + إعلان في الصحف + إعلان من خلال القنوات الفضائية والراديو + الملصقات التي توضع على زجاج سيارات الاجرة (التاكسي) + بوسترات في الشوارع + تصميم موقع إلكتروني لعرض جميع خدماتك به ووضع رابط الموقع على جميع الوسائل التي تستخدمها للدعاية مثل البروشورات والبزنس كارد وجميع إعلاناتك + الاشتراك في خدمة اس ام اس حيث تستطيع إرسال عروضك برسالة واحدة لعدد كبير من الأرقام في نفس الوقت...الخ.

 

 

الحادي عشر: التكلفة التقديرية

1.الإيجار ....................................

2.الرخصة التجارية .........................

3.الموظفين ..................................

4.الأدوات واللوازم الفنية ....................

5.الديكورات .................................

6.الدعاية والإعلان ..........................

 

اجمالي التكاليف ..............................

 

الثاني عشر: المصاريف والأرباح المتوقعة

 

1. قبل افتتاح المشروع يجب أن يتم تحديد كمية البضاعة وقيمتها (البضاعة التي سيتم بيعها على الزبائن) ولا يتم احتسابها من المصروفات الشهرية كما أنها تعتبر من (رأس المال ثابت للبضاعة) وتتزايد حسب الخطة المستقبلية لإضافة كميات أكبر.

2. يجب أن تقوم بمعرفة المصاريف الشهرية:

- الرواتب: .................................

- الإيجار الشهري: .........................

- فواتير الكهرباء والماء: ...................

- فواتير الصرف الصحي: .................

- فواتير الهواتف والانترنت: ...............

- راشن: ...................................

المجموع: ........ 15.000...............

 

وبعد ذلك يجب أن تقدّر مبيعاتك الشهرية ولنفترض أن الأرباح التقديرية الشهرية = 25.000

 

وتقوم بعملية طرح المصروفات من إجمالي الأرباح المتوقعة (25.000 -15.000 = 10.000)

 

ويعتبر الناتج الأخير (10.000) هو صافي الأرباح لهذا الشهر

 

وتختلف التوقعات من شركة لأخرى من حيث موقع الشركة، الخدمات التي تقدم للزبائن، المنتجات والجودة. الدعاية المتنوعة، المسوقين، فعلى جميع المستثمرين الاهتمام بشكل كبير لعمل الدعاية والإعلان


الايادي العليا